هل القرار 2440 سلبي ام ايجابي؟

في ظل الظروف الراهنة، والمتسمة بالجمود ، لا يمكن وصف قرار مجلس الامن 2440 بانه سلبي، وذلك للاعتبارات التالية :
ـ انه اضاف الى عبارته المألوفة والمحايدة والمبهمة نوعا ما “حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره “. اضاف لها” في سياق ترتيبات تتماشى مع مبادئ ميثاق الامم المتحدة ومقاصده.
ـ طرفا النزاع واضحين لا لبس في الاشارة اليهما. وحملهما وحدهما مسؤولية البحث عن الحل السياسي الضامن لتقرير مصير شعب الصحراء الغربية .
ـ التسليم بان الوضع القائم”وضع الجمود” غير مقبول. كما وجب الانتباه الى انه ربط بين احراز تقدم في المفاوضات وتحسين نوعية حياة الشعب الصحرواي، وهذا غير ممكن اللهم في حالة ان تؤدي المفاوضات الى حل يرضي الشعب الصحرواي وما يرضي شعبنا معروف.
ـ الدعوة الى اتباع الصرامة ازاء نشرعمليات السلام وادارة مواردها ادارة فعالة.
ـ لافت للانتباه ان القرار 2440 اهمل دعوة غوتيريش ـ في تقريره الاخيرـ للبوليساريو بان تستقبل ممثله الخاص في الشهيد الحافظ بوجمعة بدل الاراضي المحررة كما تصرالجبهه. وهو مطلب مغربي كما لا يخفى.
قلت ان القرار 2440 ليس سلبيا , لان قراءته توجب عليك ان تستدعي في ذات الوقت الظروف الشديدة التعقيد وطنيا وفي الجوار ودوليا. ان تستحضر ان العالم لا يقيم وزنا للقيم والمبادئ الا اذا كانت تحمي مصالحه، ان لا يغيب عنك وجود احد الاعضاء الدائمين في مجلس الامن ملكيا اكثر من الملك وذا خبرة معتقة في استعمار واستغلال واستغفال الشعوب يتكلم باسم المغرب ويفرض رؤاه ويرفض كل ما من شانه ازعاج المغرب مجرد الازعاج فكيف بانهاء احتلاله للصحراء الغربية وكف يده عن استغلال ثرواتها، وان تدرك ان مجلس الامن مكون من دول تفصل قراراته قياسا على مصالحها وفقط.
ايضا القرار 2440 اقل من ايجابي لان لا شيء على الارض يفرض غير هذا. فقد تجاهل دور الاتحاد الافريقي وابى ان يشركه مع الامم المتحدة في البحث عن حل لصراع يدور على اراضيه وبين عضوين من اعضائه .
اصر على تسجيل اللاجئين ما يشكل انحراف حاد عن جوهر المشكل والذي هو سياسي في المقام الاول بوصفه تصفية استعمار .
الدعوة المبطنة لحل واقعي وهي كلمة مطاطة هلامية تقفز على الحق وتتجاوزه الى الواقع القائم دون الالتفات الى مدى شرعية هذا الواقع وكيف تأسس. ومن هنا تأتي دائما اخطاء البوليساريو التي تقدم مبادرات او تنازلات بمعنى اخر من اجل خلق اجواء تساعد على الحل الذي تنشده هي وتدعمه الشرعية الدولية، والذي يحدث ان المبادرات لا تأتي بالمطلوب وتتحول الى واقع جديد يبني عليه مجلس الامن والامم المتحدة تصورهما للحل. اخرها تعهد البوليساريو بعدم نقل هياكل ادراية الى الاراضي المحررة والانسحاب من الكركرات. القرار 2440 حول المبادرة الى التزام واعتبارها عامل مهم في تقدم الحل.
ان مرور 27 سنة من التعاطي السياسي والدبلوماسي كفيلة بانضاج خبرة البوليساريو في التعاطي مع الهيئات الدولية وبالتالي عليها ان تجترح حلولا غير تقليدية لتحريك هذا الوضع الراكد ، ان تطرق كل الابواب وان تتكلم لغة المصالح والحسابات ايضا، ان تجرب اللعب من تحت الطاولة. وقبل كل هذا ان تلتفت جديا الى الوضع الداخلي وتعيد ترتيب الاولويات، باستتباب الامن ومحاربة الفساد ونبذ الفاسدين.
ـ لا بد من اعادة هيكلة وتجديد وتشبيب للجبهة الدبلوماسية على اساس الكفاءة.
ـ لا بد من ممارسة السيادة المطلقة على الاراضي المحررة من خلال نقل الهياكل الادارية وغيرها. ولا بد من اغلاق معبر الكركرات بصفة نهائية وعدم الالتفات للاصوات والازمة التي ستترتب عن الغلق ، بل يجب خلق ازمة فبديهيات السياسة تقول ان العالم يهتم بالازمات لا بالقضايا .

سلاما الناجم عبد الرحمان

شاهد أيضاً

جوقة ” الإنهاك “

لأن جميع الأنظمة الاستعمارية كانت قد جربت سلاح فرق تسد، فتلميذهم المغربي البليد لم يخرج …

لماذا نلتمس العذر للعملاء ؟

في كل المحطات الوطنية التي يتابعها الراي العام الوطني ياهتمام بالغ وبحس وطني ومعنويات مرتفعة …