تقرير البرلمان الأوروبي يشير بوضوح إلى تورط المغرب في التجسس ” ببرنامج بيغاسوس”

صدر أمس تقرير عن البرلمان الأوروبي يشير بوضوح إلى تورط المغرب في التجسس على رئيس الحكومة الاسبانية سانشيز، وأعضاء في حكومته، بالاضافة إلى الرئيس الفرنسي ماكرون باستخدام برنامج بيغاسوس. واتهم البرلمان الأوربي اليوم المغرب رسميا بممارسة الجوسسة على مسؤولين إسبان، بما في ذلك رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، و وزير الدفاع الاسباني و وزير الداخلية الاسباني. كما اتهم التقرير المغرب ايضا بالتجسس على رئيس فرنسا ايمانويل ماكرون و اعضاء حكومته، باستعمال تطبيق بيغاسوس من صنع شركة اسرائيلية.

كما قام المخزن وفق التقرير، بالتجسس على حركة استقلال كاتالونيا، ورغم سرية التقرير لاعتبارات أمنية في إسبانيا، إلا أنّ المقررة الليبيرالية الهولندية “صوفي إن فيلد” ، أشارت صراحة إلى استخدام السلطات المغربية برنامج التجسس الصهيوني ضد إيطاليا وفرنسا وإسبانيا.

ويغطي التقرير حالات استخدام “برامج التجسس” في دول أوروبية مختلفة. وهكذا ، فمثلا في الفصل الخاص بإسبانيا ، تم تخصيص جزء كبير للتجسس على السياسيين الكاتالونيين المؤيدين للاستقلال، والذي أصبح يُعرف باسم “CatalanGate”. بالإضافة إلى ذلك ، يشير التقرير إلى أنّه في جوان 2022 ، رفع المغرب دعوى قضائية ضد صحفي إسباني بسبب تقاريره عن استخدام بيغاسوس من قبل الحكومة المغربية وأجهزة المخابرات ضده، كما يولي التقرير اهتمامًا لقضية التجسس المثيرة للجدل على الحكومة الإسبانية، وهي القضية التي أزمت العلاقة بين باريس والرباط. وفي الحالة الإيطالية ، يقتصر الأمر على رئيس الوزراء السابق والعضو السابق في المفوضية الأوروبية رومانو برودي ، الذي بحسب التقرير ، “تم التجسس عليه بواسطة بيغاسوس من قبل المخابرات المغربية”. وفقًا لآن فيلد، التي ترى أنّه كان من الممكن أن يكون “هدفًا مثيرًا للاهتمام” بالنسبة للمغرب بسبب دوره كمبعوث خاص سابق للأمم المتحدة إلى منطقة الساحل، واتصالاته المحتملة مع شخصيات رفيعة المستوى من الصحراء الغربية أو الجزائر.

وفي اطار فضائح المخزن المغربي، قامت المنظمة الأممية للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” بطرد الموظفة المغربية وفاء برنيشي، وهذا بعد تسريبها معلومات سرية للمخابرات المغربية، حول قيام قسم التعبير وتطوير وسائل الإعلام في المنظمة بتمويل تحقيق سري حول تورط المغرب بشكل مباشر في استخدام برنامج التجسس الصهيوني بيغاسوس للتجسس على مسؤولين في المنظمة التابعة للأمم المتحدة. وتعد هذه المرة الاولى التي تتهم فيها هيئة من الاتحاد الاوروبي المخزن المغربي بشكل واضح و صريح.

المصدرDZ

شاهد أيضاً

المخابرات المغربية تخطط لاعمال اجرامية بعد انتهاء اطوار مباشرة المؤتمر 16 للجبهة

معلومات موثوقة كشفت عن وجود مخطط لمجموعة من عملاء المخابرات المغربية قادمة من الارض المحتلة …

النزعة القبلية, استراتيجية الاحتلال للقضاء على الشعب الصحراوي .

تحركات محمومة تسابق الزمن تقودها المخابرات المغربية ,ضمن مخطط يهدف الى خلق حدث يوازي انعقاد …