الجزائر تتقدم في تصنيف أقوى جيوش العالم .

أصدرت مؤسسة “غلوبال فاير باور” المتخصصة في الشؤون العسكرية تصنيفا جديدا لأقوى جيوش العالم في 2018، وحافظ فيه الجيش الأمريكي على الصدارة دوليا والجيش المصري على الصدارة عربيا رغم تراجعه في الترتيب.

وتراجع الجيش المصري مركزين في قائمة أقوى الجيوش في العالم، بينما تقدم الجيش الجزائري مركزين، في التصنيف الجديد إلى الرتبة 23، وهما الجيشان العربيان فقط ضمن قائمة أقوى 25 جيشا في العالم.

ووفقا لذات المؤسسة، فقد حافظت الجيوش الخمسة الأولى على مراكزها، وهذه الجيوش بحسب الترتيب العالمي هي الأمريكي والروسي والصيني والهندي والفرنسي، بينما تقدم الجيش البريطاني للمركز السادس.

وبحسب التصنيف، فقد احتل الجيش الإيراني المركز 13، بعد الجيش المصري من حيث القوة، ومتقدما على جيش الاحتلال الصهيوني، الذي حل في المركز 16 عالميا.

وقال مدير مؤسسة الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري، رياض قهوجي، أن بعض الدراسات تعتمد على الأرقام التي لا تعكس بالضرورة القدرة العسكرية الحقيقية للجيوش، مثل عدد أفراد الجيش، أو عدد القطع العسكرية، مثل الدبابات والطائرات وما إلى ذلك.

وكان التقرير تطرق كذلك إلى الميزانية العسكرية لكل جيش من الجيوش، فعلى سبيل المثال الموازنة العسكرية للجيش الصهيوني تصل إلى 20 مليار دولار، وهي ميزانية تفوق ميزانيات الكثير من الجيوش التي تفوقت عليها.

أما ميزانية الجيش المصري تقدر بحوالي 4.4 مليار دولار، في حين أن ميزانية الجيش الإيراني تصل إلى 6.3 مليار دولار أما ميزانية الجيش الجزائري فتقدر بأكثر من 10 مليارات دولار.